معلومات مهمة تفصيلية عن مجلس الضمان الصحي التعاوني

مجلس الضمان الصحى التعاونى
0

مجلس الضمان الصحي التعاوني هو الهيئة الحكومية بالمملكة العربية السعودية التي تتميز بالإستقلال والتي أنشأت ما قبل مجلس الوزراء بقرار رقم 71 لعام 1420هجري،

حتى تقوم بالإشراف على التطبيق لنظام الضمان الصحي التعاوني، ويهدف هذا الضمان إلى توفير الرعاية الصحية إلى جميع المواطنين المتواجدين في المملكة العربية السعودية، والمتواجدين بالقطاع الخاص، وأسرهم بالكامل.

أعضاء مجلس الضمان الصحي التعاوني

يضم مجلس الضمان الصحي التعاوني عدد كبير من الأعضاء، ومنهم ممثل من هذه الهيئات وزارة الصحة، وزارة العمل، وزارة المالية، ووزارة التجارة، ومجلس الغرف التجارية الصناعية بالمملكة العربية السعودية،

كما تضم أيضاً ممثل عن شركات التأمين التعاوني، وهذا الممثل يقوم بترشيح وزير الإقتصاد، والمالية من خلال التشاور مع وزير التجارة،

كما يضم أيضاً مجلس الضمان الصحى التعاونى ممثل عن قطاع التأمين الصحي، وإثنين من الممثلين على القطاعات الصحية الحكومية الأخرى، وهؤلاء الممثلين يتم ترشيحها من قبل وزير الصحة من خلال التنسيق مع القطاعات المتواجدين بها

مهام ومسئوليات مجلس الضمان الصحي التعاوني

هناك العديد من المهام، والمسئوليات التي تقع على مجلس الضمان الصحى التعاونى، والتي من أهمها ما يلي:

مجلس الضمان الصحي التعاوني
مجلس الضمان الصحي التعاوني
  • الإشراف على تطبيق النظام:

يتم الإشراف من خلال فرض الرقابة على جميع خدمات التأمين الصحي، وتأهيل جميع الشركات، حتى تتمكن من ممارسة أعمال التأمين الصحي بالشكل الأفضل،

كما يقوم المجلس بحل جميع الخلافات التي تتواجد بين مقدمي الخدمة، والشركات التأمينية مجموعة من المعايير التي تخدم المواطنين، وشركات التأمين الصحي بسرعة كبيرة جداً.

  • الإشراف والرقابة على شركات التأمين الصحي:

تتم هذه الرقابة من خلال سحب التأهيل لممارسة هذه الأعمال في بعض الحالات، عندما تخالف شركات التأمين الصحي البنود التي تم النص عليها، كما فرض الرقابة على البيانات، والمعلومات التي تتعلق بأعمال التأمين الصحي،

والتي من أمثلتها طلب النماذج التي تستخدمها شركات التامين الصحي في الوثيقة مع الأطراف الأخرى في العلاقة التأمينية، وإتخاذ جميع الإجراءات في حالة وجود أي خلل من الجهات الخاصة بالتأمين الصحي.

  • الإشراف والرقابة على مقدمي الخدمات:

حيث يكون هناك تحديد أجور مالية من قبل مجلس الضمان الصحى التعاونى وتقدم إلى مقدمي الخدمات الصحية، وإقتراح عقد الخدمات الإسترشادية التي يتقدم بها مقدمي الخدمة، والشركات التأمينية،

وتحضير جميع الشروط التي يجب أن تتوفر في المرافق الصحية، حتى يتم الحفاظ على جودة الخدمات الصحية التي تقدمها الشركات.

أهم إلتزامات شركات التأمين الصحي

  • القيام بالمهام الأساسية المكلفة بها من خلال توفير التغطية التأمينية التي تناسب جميع الأفراد، فهي المسؤول الأول، والأخير أمام صاحب العمل على تنفيذ بنود وثيقة التأمين.
  • القيام برفع مجموعة أسماء الأشخاص المشمولين بالتأمين على نظام الشبكة الوطنية للضمان الصحي خلال فترة من الوقت لا تزيد عن يومين.
  • تصدر بطاقات التأمين الصحي للمستفيدين خلال 5 أيام فقط من تاريخ توثيق عقد الوثيقة التأمينية، وتسلم إلى العميل، وتظل شركة التأمين هي المسؤولة عن جميع الالتزامات.
  • تقدم الشركة إعطاء الموافقات على تقديم العلاج للمستفيدين بسرعة كبيرة لا تتعدى أكثر من ساعة.
  • تسوية جميع المطالب الخاصة بالمستفيدين بسرعة، ودقة.
  • الإلتزام بتقديم الخدمات إلى المستفيدين.
  • تقديم التقارير عن مقدمي الخدمات في حالة انضمام حامل الوثيقة إلى هذه الخدمات التأمينية، حتى تتناسب الخدمات مع الإحتياجات الخاصة بالمستفيدين، والمواقع الخاصة بعملهم.
  • إنشاء فريق عمل يتمكن من قبول الشكاوى، وتقديم العلاج لها في حال ورودها من السادة المستفيدين.
  • يقوم مجلس الضمان الصحي التعاوني بتقرير أنه يجب أن شركات التأمين الصحي بإلالتزام بالحد الأدنى من المنافع المتواجدة المنصوص عليها خلال وثيقة التأمين الصحي، حتى تضمن التعاون الموحد بين المستفيدين، ومقدم الخدمة.

الاستعلام عن التأمين الطبي مجلس الضمان الصحي

يُتيح موقع مجلس الضمان فرصة الاستعلام عن التأمين الطبي مجلس الضمان الصحي من خلال الموقع الرسمي وذلك عن طريق رقم الإقامة وتكون خطوات الإستعلام كالتالي:

  • يتم زيارة الموقع الرسمي لمجلس الضمان.
  • الخطوة الثانية متمثلة في في الضغط علي خيار الخدمات الإلكترونية ليتيح لك إمكانية الإطلاع علي جميع الخدمات المتاحة من خلال الموقع.
  • يُطلب منك في الموقع إدخال رقم الإقامة ورمز تأكيدي وبعدها تقوم بالضغط علي زر موافق.
  • عند إدخال معلوماتك والضغط علي زر موافق يظهر لك كل المعلومات المتعلقة بوثيقة التأمين الخاصة بك.

رقم مجلس الضمان الصحي

رقم مجلس الضمان الصحي هو +966 9200 01177.

مجلس الضمان الصحي مقدمي الخدمة

يُمكنك الدخول علي الرابط التالي مقدمي الخدمة وذلك لتتعرف عن مقدمي الخدمة الذي تم إعتمادهم بشكل رسمي من قبل مجلس الضمان الصحي.

مجلس الضمان الصحي شكوى

في حالة واجهتك أي مشاكل في التأمين وتريد التقدم بشكوي ضد شركة التأمين يُمكنك بكل سهولة تقديم الشكوي عن طريق الدخول علي رابط تقديم شكوي وملئ البيانات المطلوبة واللازمة من أجل تقديم شكوي.

كيفية تجديد اعتماد مجلس الضمان الصحي

في حالة رغبتك في تجديد إعتماد فيُمكنك فعل ذلك عن طريق:

  • الذهاب إلي قسم المناولة الموجود في مقر الأمانة العامة لمجلس الضمان الصحي التعاوني.
  • في حالة عدم قدرتك علي الذهاب قم بإرسال أصل الأوراق الموجودة معك عبر صندوق البريد لمقر الأمانة العامة.
  • يُمكنك أيضاً اللجوء إلي إرسال طلبات الإعتماد عن طريق البريد الإلكتروني المخصص للمجلس ألا وهو [email protected]

شاهد أيضاً:

قد يعجبك ايضا
اضف تعليق