كيف تعالج مدمن الهيروين

كيف تعالج مدمن الهيروين
0

كيف تعالج مدمن الهيروين ؟ سؤال يطرحه البعض ممن أصابته لعنة هذا المخدر هو أو أحد المقربين منه، فهيا بنا نتعرف على بعض المعلومات الهامة حول هذا المخدر وأضراره وكيفية التخلص من إدمانه.


ما هو مخدر الهيروين ؟

قنبلة مدوية تزلزل كيان أسرة مدمن الهيروين عند اكتشافها إدمان أحد أفرادها لهذا المخدر القاتل؛ لما لا والهيروين هو أحد أسوأ أنواع المخدرات وأكثرها قابلية للإدمان وكذلك من أكثر أنواع المخدرات انتشارا بين الشباب.

ليس هذا وحسب، بل إن الآثار الجانبية لهذا المخدر مدمرة منذ تعاطية لأول مرة ،وسرعان ما يصل متعاطي الهيروين لمرحلة الإدمان وعند هذه النقطة تبدأ عملية العد التنازلي للوصول للجرعة الزائدة والقاتلة من هذا المخدر.

وقبل أن نجيب عن سؤال كيف تعالج مدمن الهيروين، علينا أولا أن نعرف المزيد عن هذا المخدر ويعمل هذا المخدر عن طريق السيطرة على مراكز المخ المسببة للشعور بالسعادة والانتشاء وإفراز المواد الكيميائية بالمخ المسئولة عن حالة السعادة الهائلة التي تصيب متعاطي الهيروين ومنها الدوبامين.

ومع الوقت يقل إفراز المخ لهذه المادة بشكل طبيعي ويطالب جسم المدمن بالمزيد من المخدر للشعور بنفس القدر من الانتشاء والسعادة الزائفة.

وتتنوع أشكال الهيروين ما بين بودرة بيضاء وبنية ومادة لزجة سوداء. كما تتنوع طرق التعاطي ما بين بلع وتدخين وتنشق حقن بالوريد.


الآثار الجانبية لتعاطي الهيروين

كنا سبق وأشرنا فإن الآثار الجانبية لهذا المخدر في منتهى الخطورة وتتنوع هذه الآثار الجانبية ما بين جسدية ونفسية وعقلية وسلوكية وغير ذلك ومن أشهر أضرار مخدر الهيروين

  • إحداث ضرر بالغ على عدد كبير من أجهزة الجسم.
  • الشعور بالاضطراب وعدم الراحة.
  • الإصابة ببعض أعراض الاكتئاب.
  • عدم القدرة على التركيز وحدوث مشاكل كبيرة بالذاكرة. 
  • التعرض للإصابة بأنواع خطيرة من العدوى خاصة عند تعاطي المخدر عن طريق الحقن. 
  • حدوث ضرر بالغ بأنسجة الأنف خاصة عند تعاطي المخدر بالتنشق.
  • عدم القدرة على الإحساس بالألم بشكل طبيعي.
  • حدوث اضطرابات بالجهاز الهضمي وحدوث إمساك.
  • التلعثم أثناء الكلام.
  • ضيق حدقة العين.

هذا بالطبع فضلاً عن التغيرات السلوكية وإهمال المظهر العام و الحياة الاجتماعية وحدوث مشاكل مالية كبيرة للأسرة وما يتبع ذلك من آثار سلبية خطيرة على الأسرة والمجتمع.


كيف تعالج مدمن الهيروين ؟

إن علاج مدمن الهيروين يتطلب جهدا كبيرا للتغلب على سيطرة الهيروين القوية على جسم المدمن وبالطبع فإن رغبة المدمن في العلاج تصنع فارقا كبيرا في الاستجابة للعلاج ويشمل علاج إدمان الهيروين عدة خطوات تتم على التوالي أو على التوازي، ومنها:

  • سحب المخدر من الجسم وعلاج الأعراض الانسحابية.
  • العلاج السلوكي والإدراكي للمدمن .
  • الدعم النفسي من مجموعات الدعم النفسي والمقربين.
  • المداومة على الاستشارات النفسية حتى بعد التعافي لضمان عدم حدوث انتكاسة.

وبالطبع فإن علاج مدمن الهيروين غالبا ما يتم في مصحات علاج الإدمان المتخصصة خاصة في أولى مراحل العلاج والتي تعد أصعب وأكثر مراحل العلاج حساسية.


طريقة علاج مدمن الهيروين في مصحات علاج الادمان

إذا أردت علاج مدمن الهيروين بكفاءة والحصول على أفضل النتائج عليك أن تسلك الطريق الصحيح منذ البداية وطريق علاج الإدمان الصحيح يبدأ باختيار المركز العلاجي الصحيح.

وتعد مستشفى دار الشفاء لعلاج الإدمان إحدى أشهر مصحات علاج الإدمان المتخصصة في الوطن العربي وقد لاقت المستشفى شهرة واسعة في علاج مختلف أنواع المخدرات بكل مهارة واحترافية على يد نخبة من أهم المتخصصين في هذا المجال في الوطن العربي.

وتتبع المستشفى برامج العلاج المناسبة والمتخصصة لكل مخدر، ومن أمثلة ذلك علاج إدمان الهيروين وكما سبق وأشرنا فإن علاج إدمان الهيروين يتطلب دقة وخبرة واسعة للحصول على أفضل النتائج وهذا ما تسعى المستشفى دائما لتحقيقه حتى حققت نسبة تعافي تصل لحوالي ١٠٠% في هذا المجال.

ولا تزال المستشفى تسعى لتحقيق الأفضل في مجال علاج إدمان المخدرات كجزء من مشاركتها المجتمعية وبناء على حسها الوطني وشعورها بالمسئولية تجاه المجتمع وفي النهاية فإن سرعة تشخيص مدمن الهيروين وسرعة البدء في العلاج يساعد بشكل كبير في الوصول لأفضل النتائج.

قد يعجبك ايضا
اضف تعليق