قانون التأمين الصحى للقطاع الخاص

التأمين الصحي للعاملين بالقطاع الخاص
0

في الآونة الأخيرة كثر الكلام بين قاطني المملكة حول قانون التأمين الصحى للقطاع الخاص فالكل أصبح يساوره قلق حول عدم توافر رعاية صحية كاملة تشمل كل فرد وأسرته،

فالعديد من قاطني المملكة يريدوا ضمان لتغطية إحتياجاتهم الصحية إذا ما أصيبوا بمرض، وخاصة إذا ما أحيلوا بسن التقاعد وخاصة الوافدين إلى المملكة، ولأن المملكة العربية السعودية تقدر كل من يعيش على أرضها وتريد توفير لهم سبل الراحة والعيش بكرامة،

فقد ألزمت حكومة خادم الحرمين الشريفين كل المصالح والشركات بالتأمين علي الوافدين من غير الجنسية السعودية ويكون هذا القرار إلزاميا على أصحاب الشركات ثم التأمين على من هو يحمل الجنسية السعودية كجزء من قانون التأمين الصحى للقطاع الخاص.


إجراءات حكومة خادم الحرمين الشريفين في تنفيذ قانون التأمين الصحى للقطاع الخاص

أكدت الحكومة على أنه من الضروري والمهم جداً أن يتم ربط جميع بيانات العاملين أصحاب الجنسية السعودية والتي تم تسجيلها في سجل التأمينات الاجتماعية مع مركز المعلومات الوطني وذلك من أجل لسهولة التعرف على الحالة الوظيفية والإجتماعية، حتى يصبح هناك جدية في توفير التأمين الصحي وتجديده في حالة إنتهاءه كل سنة وذلك عن.


بنود وشروط قانون التأمين الصحى للقطاع الخاص بالمملكة

قانون التأمين الصحى للقطاع الخاص
قانون التأمين الصحى للقطاع الخاص
  • التأمين الصحي يشمل كل أفراد أسرة العامل وهم ( الزوجة أو الزوجات) وجميع أولاده الذكور تحت سن ٢٥ عام أما الإناث فيشملهم التأمين حتى يحين سن زواجهن.
  • الموظفة السعودية المؤمن عليها صحياً من حقها بأن يشمل التأمين الصحي زوجها وأبنائها على حد سواء.
  • ألزمت الحكومة المنشآت الخاصة بربط قوائم بيانات العاملين الغير سعوديين،
  • مع مركز المعلومات الوطني عدم إصدار أو تجديد أي إقامة لغير السعوديين إلا بعد توفير التأمين الصحي لهم.

الواجبات التي أقرتها حكومة خادم الحرمين الشريفين على صاحب العمل

  • يجب أن يتعاقد صاحب العمل مع شركة من شركات التأمين الموجودة داخل المملكة حتى يسهل فرز أعداد العاملين من السعوديين والغير سعوديين وإضافة أسرهم.
  • يجب أن يوفر صاحب العمل كافة المعلومات التي تطلبها شركة التأمين المتعاقد منها من أعداد العاملين وأصول رواتبهم مع إرفاق مستندات،
  • وإن تم التشكيك في أي من تلك المعلومات، فإن شركة التأمين من حقها أن ترفع تلك المستندات إلى المجلس وعلي صاحب المنشأة تقديم كل ما يطلبه للمجلس من وثائق.
  • توقع العقوبة على من تخول نفسه أن يتعاقد مع شركات تأمين غير موثوق بها أو إصدار تصريحات عمل غير مرخصة للعاملين غير السعوديين فيحق للمجلس مقضاه صاحب العمل.
  • يجب أن يعرف المؤمن عليه ما حدود الإستفادة من تغطية التأمين ومن هم المشمولين من التأمين وأن يتسلم من صاحب العمل نسخه من وثيقة التأمين يوقع عليها كلا من الطرفين.
  • يجب على صاحب العمل دفع أقساط التأمين للعاملين بالمنشأة وإذا ما تهرب أو تراكمت عليه الأقساط فستوقع عليه عقوبة دفع كل المتأخرات مع دفع غرامة،
  • لا تزيد عن الإشتراك السنوي وقد تصل العقوبة إلى حرمان ومنع صاحب المؤسسة من استقدام أي عماله خارجية بصفة مؤقتة أو دائماً.
  • من الممكن أن يغير صاحب العمل الشركة التأمينية المتعاقد معها ولكن يجب أن يبلغ الشركة بمدة لا تقل عن شهر قبل إلغاء التعاقد وأن يقدم صورة من ذلك الطلب لمجلس الضمان الصحي التعاوني.
  • إذا ما أنتقل أي موظف لشركة جديدة يجب على صاحب العمل الجديد أن يدفع إشتراكات التأمين عن الموظف وأسرته كشرط من ضمن شروط قانون التأمين الصحى للقطاع الخاص.

عدد شركات التأمين الموجودة داخل السعودية

يوجد حوالي ٢٧ شركة تأمين موجودة داخل الأراضي السعودية تعمل على توفير الكثير من الخدمات كما أنها تمتاز بأنها قادرة على توثيق وتوقيع بوليصات التأمين.


عقوبة من يتهرب من عمل تأمين للعاملين

أوضح مجلس الضمان الصحي التعاوني من خلال قانون التأمين الصحى للقطاع الخاص بأن كل من يتهرب من توفير تأمين صحي للعاملين بمنشاته من مواطنين سعوديين أو أشخاص غير سعوديين فإنه سيقوم بتعريض نفسه لتوقيع غرامات مالية كبيرة،

ثم يتم وقف تلك المنشآت وذلك بشكل مؤقت عن ممارسة العمل والمهام وذلك لحين القيام بعمل تعديل في قوانين العمل لديهم وذلك بشمل العاملين وأسرهم بالتأمين الصحي أسرهم وذلك بالتنظيم مع وزارة العمل والتنمية الإجتماعية.


إقرء:

 

 

قد يعجبك ايضا
اضف تعليق