تحاضير رياض أطفال بالسعودية

تحاضير رياض أطفال بالسعودية
0

تحاضير رياض الأطفال بالسعودية في غاية الأهمية لأنه يبني على هذه التحضيرات العديد من المهارات التي لا بد من أن يكتسبها الطفل في هذه المرحلة العمرية خاصة، حيث أنه يكتسب مهارات لغوية وحركية وتنمو لديه عضلات جسم، وتبدأ تتكون لديه العديد من المهارات الذهنية والإبداعية، ويتكون لديه إدراك ضرورة اتباع الأنظمة والحفاظ عليها.

لذلك فإن تحضير رياض أطفال يشتمل على العديد من أنواع التحضير منها الطريقة الاستقصائية، بطريقة معايير التعلم المبكر النمائية، بالاستراتيجيات الحديثة، وفق جداول الدليل التنظيمي والإجرائي، بالأهداف السلوكية ونشاط الأركان التعليمية.


تحاضير رياض أطفال بالطريقة الاستقصائية

تعرف الطريقة الاستقصائية بأنها طريقة تفكير أو عملية عامة يسعى من خلالها الإنسان إلى المعرفة أو الاستيعاب. وإضافة إلى هذا المفهوم العام للاستقصاء يميز البعض بين الاستقصاء العام والاستقصاء العلمي.

يعّرف الاستقصاء العلمي أيضا على أنه “القدرة على استقصاء منظم يدمج قدرات التفكير الاستقرائي بعد أن اكتسب الشخص معرفة نقدية وواسعة عن موضوع محدد من خلال عمليات التعلم المنهجي والمنظم”

تتعدد أنوع الطريقة الاستقصائية منها:

  1.  الاستقصاء الموجه المنخفض بسيادة دور المعلم فيه. فهو الذي يخطط لهدف ومحتوى الاستقصاء، والطرف الثاني في الحوار، هو الطالب يتغير بصورة مستمرة.
  2.  الاستقصاء الحر يكون دور المعلم فيه هو تحديد هدف وموضوع الدرس، ولا يتدخل في الحوار والنقاش أو في توجيه خطة سيره إلا إذا اتخذ نقاش الطلبة اتجاهاً مغايراً لأهداف المهمة.

تحضير رياض أطفال بطريقة معايير التعلم المبكر النمائية

تشمل معايير التعلم المبكر النمائية لرياض الأطفال على سبع مجالات نمائية هي: نهج التعلم – التطور الاجتماعي / العاطفي – التطور اللغوي والمعرفة المبكرة للقراءة والكتابة – العمليات المعرفية والمعلومات العامة – الوطنية والدراسات الاجتماعية – التربية الإسلامية – الصحة والتطور البدني.


تحضير رياض أطفال بطريقة الاستراتيجيات الحديثة

تتضمن هذه الطريقة المستوى الأول والمستوى الثاني والمستوى الثالث ويشتمل التحضير بالاستراتيجيات الحديثة على بعض الاستراتيجيات الهامة في التدريس كإستراتيجية المناقشة واستراتيجية الرؤوس المرقمة واستراتيجية أعواد المثلجات واستراتيجية العصف الذهني وغيرها من الاستراتيجيات الحديثة في التدريس.


تحضير رياض أطفال بالأهداف السلوكية

الهدف هو (التغير السلوكي المتوقع حدوثه للمتعلم من خلال تعرضه لخبرة تعليمية هادفة (مقصودة) وتفاعله معها)
(وصف لمتغير سلوكي – خبرة تعليمية – موقف تعليمي – تفاعل – نتيجة متوقعة)
صياغة الهدف: تتم صياغة الأهداف (بشكل عام) وفقا للمنظومة التالية:
( أن + فعل سلوكي (مضارع) + المتعلم + الخبرة + الحد الأدنى للأداء المطلوب)
تنقسم الأهداف السلوكية إلى ثلاث مجالات رئيسية هما:

  1. الجانب العقلي.
  2. الجانب الوجداني.
  3. الجانب النفس حركي.

تحضير رياض أطفال بنشاط الأركان التعليمية

لدينا أركان تعليمية كثيرة في غرفة التعلم ترتكز على التعلم الحر الذاتي والموجه، وتقوم المعلمة بوضع الأدوات المناسبة حسب الوحدة والأهداف لهذا الشهر في كل ركن وهي:

  • ركن المطالعة.
  • ركن المكعبات.
  • ركن الهوية الوطنية.
  • ركن الحاسوب.
  • ركن التمثيل.
  • ركن التعبير الفني.
  • ركن الألعاب الإدراكية.
  • ركن البحث والاكتشاف.
  • ركن التخطيط.

إن مهمة تحاضير رياض الأطفال ليست مجرد قائمة أعمال يجب على الأطفال إنجازها مع معلماتهم بل لا بد أن تتضمن قائمة الأعمال هذه اتجاهات النمو المختلفة والدمج بينها حتى تتم تنشئة الأطفال على أسس سليمة، وهذا هو الهدف الأعم والأشمل من تحضير وتجهيز رياض الأطفال ككل.

المصدر: عروض بوربوينت رياض اطفال.

إقرء أيضاً:

 

قد يعجبك ايضا
اضف تعليق