شرح لأهم اجراءات التامين الشامل بعد الحادث

اجراءات مابعد الحادث
0

هناك مجموعة من الإجراءات يجب على السائق القيام بها فور وقوع الحادث والتي تُعرف بمصطلح اجراءات التامين الشامل بعد الحادث ليحصل على تعويض مقابل الحوادث، فالتامين الشامل على سيارته والذي حصل عليه من شركة التأمين يضمن له حصوله على تعويض في حالة تقدمه بمطالبة تعويض مكتملة الشروط ليحصل على المبلغ الذي تم تقديره بناء على تأثر السيارة في الحادث، وإليكم في هذا المقال رد على جميع التساؤلات حول أهم اجراءات التامين الشامل بعد الحادث.

أهم اجراءات التامين الشامل بعد الحادث

اجراءات التامين الشامل بعد الحادث
اجراءات التامين الشامل بعد الحادث

1- الحصول على تقرير الحادث

في مكان الحادث عند وقوع خسائر لسيارتك، يجب البقاء في المكان حتى مجيء أحد موظفي هيئة نجم لتعيين الحادث حيث يُعد هذا أول الخطوات في اجراءات التامين الشامل بعد الحادث، بعد ذلك ستحصل منها على:

  • تقرير للمطالبة بالتعويض.
  • طلب للحصول على التقدير للخسائر.
  • وثيقة لإصلاح السيارة.

2- معرفة تقدير خسائر السيارة في الحادث

بعد الحصول على طلب تقدير الخسائر يمكنك التوجه إلى مركز تقدير الخسائر، حيث يمكنهم فحص سيارتك لمعرفة حجم الخسائر الحادثة بها وتدفع رسوم ٢٠ ريال سعودي مقابل فحص السيارة، ولتقدير قطع الغيار تدفع ٢٠ ريال إضافي، بعد الحصول على تقدير الحادث يمكنك تقديمها إلى شركة التأمين وهذا هي الخطوة الثانية في اجراءات التامين الشامل بعد الحادث،

ولكن إذا كان التقدير أعلى من عشرة آلاف ريال سعودي ففي هذه الحالة ترسل الشركة موظف لتصوير السيارة بعد الحادث، ولذلك لا يجب أن يقوم السائق بأي إصلاحات في سيارته إلا بعد الحصول على تقدير الحادث لان إذا كان حجم الخسائر كبير ويشمل السيارة بالكامل فشركة التأمين ستدفع مقابل ذلك المبلغ الكامل لسعر للسيارة.

3- تقديم المطالبات لشركات التأمين الشامل

  • بعد الحصول على التقرير من نجم و تقدير تصليح السيارة من شركات التقدير وورش التصليح، عليك بإرفاق بطاقة الهوية ورقم حسابك البنكي الآيبان معهم والتقدم بمطالبة إلى شركة التأمين التي تتعامل معها وتلك هي الخطوة الثالثة من اجراءات مابعد الحادث.
  • يجب أن تكون الأوراق مكتملة وفي حالة نقصها ترسل لك الشركة رسالة بإكمال خلال ثلاثة أيام.
  • تتكلف الشركة بدفع المبلغ المالي الذي تم تقديره في الوثيقة من أجل تصليح السيارة.
  • كما يشكل المبلغ التأميني تكليفات الضرر الجسمي للسائق والركاب، وفي هذه الحالة يجب تقديم صورة الكشف الطبي مصدق عليه من إحدى المستشفيات.

4- طريقة تقديم مبلغ التأمين الشامل

  • في حالة قبول مطالبة التأمين ترسل شركة التأمين إلى العميل لإعلامه بالمبلغ المالي الذي ستقوم بدفعه، وكيفية تقدير هذا المبلغ بناء على حجم الخسائر، حيث ترسل الشركة المبلغ بالكامل قبل مرور أسبوع على حساب الايبان للسائق.
  • في حالات أخرى ترفض شركة التأمين إرسال المبلغ التأميني إلى العميل ويكون ذلك في حالة تخطي الشروط الموقع عليها في وثيقة التأمين وقت وقوع الحادث.

5- تقديم الشكاوى على مطالبات التأمين الشامل

 عند تقديم المطالبة إلى واحدة من شركات التأمين الشامل ولم يتم الرد أو الحصول على التعويض في خلال أسبوعين، عليكم بارسال شكوى عبر خط الشكاوي الخاص بالشركة،

أو من خلال موقعها الالكتروني ولكن إذا مر أسبوعين آخرين ولم يتم إرسال رد يجب تقديم الشكوى إلى مؤسسة النقد العربي السعودي لتحصلوا على الرد النهائي أما برفض المطالبة أو بالموافقة عليها.

6- تعديات تمنعك من الحصول على مبلغ المطالبة

عند إرسالك للمطالبة بالتعويض تدرس شركة التأمين وضع الحادث بشكل تام ولكن في حالة تخطيك أحد الشروط الموضوعة في وثيقة التأمين لن تحصل على تعويض مثل:

  • تخطي السرعة المسموح القيادة بهاء أو تخطي الإشارة الحمراء في المرور.
  • الهروب بسرعة من مكان الحادث قبل وضع تقرير الحادث بتبليغ المرور أو شركة نجم.
  • حالة إذا كان السائق مدمن وتحت تأثير المخدرات في لحظة وقوع الحادث، كل ذلك يكون من خلال تقرير الحادث.

إقرء أيضاً:

 

قد يعجبك ايضا
اضف تعليق