معدل العائد على الاستثمار ROI “الدليل التعريفي الكامل”

معدل العائد على الاستثمار ROI
0

تعد عملية الاستثمار من العمليات التي نلجأ إليها جميعاً من أجل زيادة الدخل والحصول على أرباح من خلال الدخول في مشاريع تجارية أو غير ذلك، ولكن قبل أن نلجأ إلى أي نوع من الاستثمار يجب أن نقوم بعمل دراسة كافية حول المشروع الذي سنقوم به من خلال التعرف على طرق قياس العمليات الاستثمارية، وأكثرهم شهره هو معدل العائد على الاستثمار والمعروف ب ROI.


ماذا يقيس العائد على الاستثمار ؟

يعد معدل العائد على الاستثمار واحد من أهم المصطلحات من الناحية الإقتصادية، كما أنه من من أهم أدوات قياس الأموال في مجال الاستثمار، حيث يتم من خلالها التعرف على الربحية في أحد المجالات الاستثمارية المحددة،

ويتم من خلالها كذلك التعبير عن معدل الزيادة أو معدل النقص من خلال النسب المئوية أثناء مدة معينة من الزمن، حيث أنه كلما زادت النسبة المئوية الخاصة بمعدل العائد على الاستثمار كان هذا الأمر في صالح العملية الإستثمارية، ويكمن الهدف الأساسي وراء حساب العائد هو معرفة الجدوى من هذا الاستثمار.


حاسبة العائد على الاستثمار

  • يمكن التعرف على الطريقة التي يمكن من خلالها قياس ROI من خلال طرح القيمة الخاصة بتكلفة الاستثمار من الناحية الإجمالية أو من ناحية القيمة الأولية للعملية الإستثمارية من القيمة الأخيرة أو القيمة النهائية من معدل الاستثمار، ثم بعد ذلك نقوم بقسمة تلك النتيجة على تكلفة الاستثمار الكلية.
  • يعتبر معدل العائد على الاستثمار هي إحدى المعادلات الحسابية التي يتم من خلالها منح المستثمرين معلومات بسيطة أو فكره بسيطة نسبة العائد الذي قد يحصل عليه من أي عملية إستثمارية.

معدل العائد على الاستثمار

تهدف طريقة قياس معدل العائد على الاستثمار إلى بعض الأمور الهامة والتي تتمثل في الآتي:

  • توضيح مدى الربحية داخل واحد من النشاطات التجارية وهذا من خلال التعرف على العلاقة بين كلا من القيمة المصروفة،
  • وكذلك هامش الربح الذي يتم تحقيقه داخل أي عملية بيع، ومن الممكن أن يتم استعماله في حساب العائد على كل عملية استثمارية تم تنفيذها بصورة منفصلة.
  • يعتبر العائد أهم المقاييس التي يتم من خلالها قياس الربحية، فهو يحتوي على العديد من الجوانب الأخرى للآداء الخاصة بوحدة العمل،
  • ويقصد من مصطلح تحقيق العائد الاستثماري هو أن يتم تحقيق نتائج مرضية من قبل المركز الاستثماري داخل العديد من المجالات.
  • يساهم عائد الاستثمار على تنفيذ مقارنه بين كلا من وحدات العمل المتنوعة من ناحية استعمال الأصول وكذلك الربحية، كما يمكن استعماله كذلك من أجل تنفيذ عدد من المقارنات بين مجموعة من الشركات.

إقرء أيضاً:


معدل العائد على رأس المال

يقوم هذا العائد بقياس عدد المرات التي يتم بها دوران وسير رأس المال، وهذا يعني إلى أي نطاق تتمكن المؤسسة من تحقيق ارقام مبيعات تتمكن من تحقيق نسبة الدوران الخاصة برأس المال والتي تتناسب مع طبيعة البيئة الصناعية والتجارية.

حيث أن معدل الدوران الخاص برأس المال تساوي نسبة المبيعات الصافية مقسومة على المتوسط الخاص برأس المال لنفس السنه.

ويمكن أن يكون المعدل الخاص بالدوران بطيء وهذا نتيجة لكثرة رأس المال، أو بسبب ضعف قدرة المؤسسة على تحقيق نسب مبيعات مناسبة، كما يمكن استعمال هذا المعيار كذلك من أجل التعرف على أسباب انخفاض معدل العائد وعدم قدرته على التماشي مع المعدل المعروف وهذا من ناحية كلا من:

  • زيادة في المخزون
  • التوسع الكبير في عمليات البيع المؤجل وهذا يتسبب في قلة عملية التحصيل الخاصة بالمؤسسة.
  • زيادة في معدل التكاليف، وزيادة في نسبة المصاريف، وزيادة في تكاليف النقل والبيع، بالإضافة إلى زيادة كبيرة في معدلات المصاريف الإدارية.

إقرء أيضاً:

قد يعجبك ايضا
اضف تعليق