طريقة حساب مكافأة نهاية الخدمة للعقد المحدد والغير محدد

طريقة حساب مكافأة نهاية الخدمة للعقد المحدد والغير محدد
0

يبحث الكثيرون عن طريقة حساب مكافأة نهاية الخدمة وذلك عندما يقتربوا من نهاية خدمتهم بمختلف القطاعات والهيئات المتواجدة في البلاد، وذلك حتى يعرفوا المبلغ المادي الذي ستقوم الهيئة بتقديمه لهم قبل إحالتهم على المعاش وتركهم للعمل الذي استمروا فيه لسنوات طوال.


مكافأة نهاية الخدمة

إن المقصود بـ مكافأة نهاية الخدمة هو أن تقوم الحكومة بتحديد مبلغ مادي يقدم إلى الشخص بعد سنوات خدمته التي قضاها بمؤسسة ما، وهي تكون بالعادة مبلغ كبير وقيم،

ومن الجدير بالذكر أن هذه المكافأة لا تختلف بشكل كبير بين القطاعات الخاصة والحكومية بالدولة، ولكنها تختلف على أساس عمر الفرد بالعمل، فمثلا الذي قضى 20 عاما بالوظيفة تكون مكافأته أضعاف الذي قضى بها خمس سنوات فقط وهكذا.


شروط استحقاق مكافأة نهاية الخدمة

لقد قامت الحكومة الإماراتية بوضع مجموعة من الشروط والأحكام التي يستحق معها الفرد مكافأة نهاية الخدمة ومنها:

  • يستحق الفرد أن يتقدم بطلب للحصول على مكافأة نهاية خدمته بالمؤسسة في حال أكمل سنة كاملة من العمل بها.
  • يحصل الفرد على مكافأة نهاية الخدمة إن كان شخصا ملتزما بالعقد الذي أبرمه مع المؤسسة في بداية العمل، وفي حال حدث عكس ذلك فلا يحق للفرد المطالبة بمكافأته.
  • حسب سنوات عمل الفرد يتم إتخاذ طريقة حساب مكافأة نهاية الخدمة له، فمثلا الذي عمل لما يزيد عن خمس سنوات تحتسب مكافأة بواقع أجر ثلاثين يوما عن كل عام.
  • يحق لرئيس المؤسسة أن يخصم من مكافأة نهاية الخدمة ما له عند الموظف قبل إعطاؤه إياها.

طريقة حساب مكافأة نهاية الخدمة للعقد المحدد

تتعدد الطرق التي يتم استخدامها لمعرفة حجم المكافأة التي سيتم صرفها للعاملين بالمؤسسة وذلك كالتالي:

  • أولاً إذا كان الموظف لم يكمل السنة في وظيفته هذه التي أبرم عقدا لمدة محددة لها، فإن المدير لا يحتسب له من الأساس مكافأة قبل رحيله.
  • في حالة التزام الموظف في عمله لمدة أقل من خمس سنوات فيتم احتساب مكافأة نهاية الخدمة له من خلال معرفة راتبه الأساسي لليوم الواحد، ومن ثم حساب 21 يوم من كل سنة كمكافأة.
  • إذا استمر الموظف في عمله محدد المدة هذا لمدة أكثر من خمس أعوام، فإنه يحق له أن يأخذ مكافأة عن كل سنة بعد الخمسة أعوام التي قضاها بالمؤسسة بواقع 30 يوم.

مقالة ذا صلة:


طريقة حساب مكافأة نهاية الخدمة بعقد غير محدد

إن طريقة حساب مكافأة نهاية الخدمة بالوظيفة التي قمت بالالتحاق بها دون الاتفاق على مدة معينة للعمل تكون متباينة بعض الشيء عن تلك محددة الوقت، وذلك كما يلي:

  • في حالة كان الموظف ملتزما بعمل لمدة تقل عن خمسة سنوات كاملة فإن مكافأته عن كل سنة قضاها تحتسب بواقع 21 يوم.
  • إذا تعدى الموظف بمؤسسة الخمس سنوات فإن المدير عليه أن يعطيه مكافأة عن كل سنة بعد الخمس سنوات بواقع راتب 30 يوم عن كل سنة، بشرط ألا تزيد المكافأة عن راتب سنتين.

مكافأة نهاية الخدمة عند الاستقالة

أحيانا يقرر الفرد تقديم إستقالته وترك العمل قبل مدة العقد المتفق عليها، أو قبل مرور عام كامل وحينها لا يحق له السؤال عن مكافأة، ولكن عليه أن يتساءل عنها في حالة:

  • قام بتقديم إستقالته بعد مرور عام إلى خمسة أعوام، وعندها يعطى مكافأة عن كل سنة بمقدار ثلثي راتب 21 يوم.
  • إذا قدم الموظف إستقالته من عمله بعدما استمر لعدد أعوام تزيد عن الخمس فيحق له مكافأة عن كل سنة بمقدار راتب 21 سنة عن كل عام من أعوام خدمته.

إقرء أيضاً:

قد يعجبك ايضا
اضف تعليق